اوراق مصرية
اهلا عزيزى الزائر فى منتدى اوراق مصرية للتاريخ
تفضل بتسجيل نفسك معنا حتى تفيدنا وتستفيد
اوراق مصرية
اهلا عزيزى الزائر فى منتدى اوراق مصرية للتاريخ
تفضل بتسجيل نفسك معنا حتى تفيدنا وتستفيد
اوراق مصرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اوراق مصريه التاريخى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
لطلاب الصف الاول الثانوى بادر بحجز مكانك فى مجموعات الثانويه العامه للاوائل فقط

 

 مراجعة على الفصل الخامس حتى علم التاريخ

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
elghazaly
فخامة الريس
فخامة الريس
elghazaly


عدد المساهمات : 746
السٌّمعَة : 25
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
الموقع : https://awrakmisria.hooxs.com

مراجعة على الفصل الخامس حتى علم التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة على الفصل الخامس حتى علم التاريخ   مراجعة على الفصل الخامس حتى علم التاريخ I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 31, 2010 5:39 am

مراجعة على الفصل الخامس حتى علم التاريخ Empty مراجعة على الفصل الخامس حتى علم التاريخ

السؤال الأول: اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- بدأت حركة التعليم والتعلم في الدولة الإسلامية منذ قيامها في المدينة على يد ......المعلم الأول (الرسـول ﷺ – نصر بن عاصم الليثى – الخليل ابن احمد – سيبويه )
2- اقتصرت عناية المسلمين فى صدر الإسلام على العلوم ..... ( الدينية – الرياضية– الفلسفية – الطبيعية )
3- اهتم المسلمون بالعلوم الأخرى بجانب العلوم الدينية منذ قيام الدولة.........(الأمــــوية – العباسية– الفاطمية – المملوكية)
4- بلغت الحركة العلمية ذروتها فى المجالين العقلى والنقلى فى العصر..(الأمــــوي – العباسى الأول – العباسى الثاني – المملوكي)
5- المدرسة الأولى فى الإسلام هي ........... ( الكتاتيب – المسجـد – المكتبة – المدرسة )
6- ظهرت الكتاتيب فى العصر ..... ( الأمــــوي – العباسى الأول – العباسى الثاني – المملوكي )
7- ظهرالمؤدب الخاص فى العصر ....... (الأمــــوي – العصر العباسى الأول – العصر العباسى الثاني – المملوكي)
8- أول مدرسة نموذجية أسسها نظام الملك وزير السلطان السلجوقى ألب أرسلان سنة 459 هـ فى بغداد هى
مدرسة ..... ............ ( بيت الحكمة – النظامية – السلجوقية – الخديوية )
9- بلغ عدد مدارس قرطبة في الأندلس وحدها ...... مدرسة فى ق (4 هـ) . ( 70 – 80 – 90 – 59)
10- بلغ عدد مدارس القاهرة زمن الفاطميين وحدها......... مدرسة ( 10 – 15 – 20 – 25)
11- أسس الخليفة... ....... مدرسة دار العلم بالقاهرة (الحاكم بأمر الله – المعز لدين الله – العزيز بالله – المأمون)
12- بلغ عدد مدارس مصر زمن الأيوبيين نحو ... ............مدرسة ( 10 – 15 – 20 – 25)
13- أسس الرشيد مكتبة ..... ..... ببغداد (بيت الحكمة – دار الحكمة – السلجوقية – الخديوية)
14- ظهرت المكتبات المستقلة في العصر ......... (الأمــــوي – العباسى الأول – العباسى الثاني – المملوكي)
15- بلغ عدد مكتبات الأندلس أواخر القرن (5هـ) نحو..... مكتبة عامة حوت أكثر من مليون مجلد (60 – 70 –80 – 90)
16- نزل القرآن الكريم على الرسول فى خلال...... سنة ( 21 – 22 –23 – 24 )
17- تم تجميع صحف القرآن في عهد الخليفة .........( عثمان – أبو بكر – على – معاوية )
18- تم تجميع صحف القرآن فى مصحف واحد كتبت منه عدة نسخ ووزعت على الامصار فى عهد الخليفة ....... ( عثمان – أبو بكر – على – معاوية )
19- تألفت سور القرآن الكريم من ..... سورة ( 132 – 114–86 – 28 )
20- قام ...... بتنقيط القرآن بامر من الحجاج بن يوسف (أبو الاسود الدؤلى – نصر بن عاصم الليثى – الخليل ابن أحمد – سيبويه)
21- قام ................ بتشكيل القرآن أثنا ء خلافة معاوية بن ابى سفيان (أبو الأسود الدؤلى – نصر بن عاصم الليثى – الخليل بن أحمد – سيبويه)
22- أشهر علماء التفسير بالرأى والاجتهاد...... (عبد الله بن مسعود – أبو بكر – ابن سيرين – نصر بن عاصم)
23- أشهر علماء التفسير المنقول ...... ....( عبد الله بن مسعود – على بن أبى طالب – ابن سيرين – أبو بكر )
24- معرفة أصول الإسلام وأحكامه لا تتم إلا بدراسة.............. ....مع دراسة القرآن ( الحديث – الفقه – التاريخ –الطب)
25- بدأت عملية جمع الحديث النبوي الشريف في القرن .........الهجري . ( الأول – الثاني – الثالث – الرابع )
26- صاحب كتاب «اللآلىء المصنوعة فى الأحاديث الموضوعة»هو الإمام ...... (الشافعى – احمد بن حنبل – البخاري – السيوطى)
27- في عصر الدولة الأموية وجد أئمة التشريع مثل الإمام .. ............ الذي كان له اجتهاده الخاص . (الشعبي – الأوزاعي – أبو حنيفة – مالك
28- مؤسس مدرسة الرأي والاجتهاد في التشريع هو .....( عثمان – أبو بكر – عمر بن الخطاب – معاوية )
29- إمام أهل الوسط فى الفقه هو الإمام ..... .... ( الشافعى – أحمد بن حنبل – أبو حنيفة – مالك )
30- إمام أهل الحديث فى الفقه هو الإمام...... ....( الشافعى – أحمد بن حنبل – أبو حنيفة – مالك )
31- إمام أهل الرأى والاجتهاد فى الفقه هو الإمام........ ( الشافعى – أحمد بن حنبل – أبو حنيفة – مالك )
32- صاحب كتاب الأم فى الفقه والتشريع هو الإمام.... ( الشافعى – أحمد بن حنبل – أبو حنيفة – مالك )
33- صاحب كتاب المسند فى الفقه والتشريع هو الإمام........ ( الشافعى – أحمد بن حنبل – أبو حنيفة – مالك )
34- صاحب كتاب الموطأ ( المنقح ) هو الإمام..... ...... . ( الشافعى – أحمد بن حنبل – أبو حنيفة – مالك )
35- صاحب كتاب الفقه الكبير فى الفقه والتشريع هو الإمام....... ( الشافعى – بن حنبل – أبو حنيفة – مالك )
36- كان.......أكبر موطن لمدرسة أهل الحديث . ( الأندلس – مصر – العراق – الحجاز)
37- كان ......أكبر موطن لمدرسة الرأي والإجتهاد . ( الأندلس – مصر – العراق – الحجاز)
38- إمام انتشر مذهبه في العراق ، الشام ، وسط آسيا هو.. ....... ( الشافعى – بن حنبل – أبو حنيفة – مالك )
39- إمام انتشر مذهبه في مصر وجنوب شرق آسيا هو.........( الشافعى – بن حنبل – أبو حنيفة – مالك )
40- بدأ العلماء جمع مفردات اللغة في العصر ..... (الأمــــوي – العباسى الأول – العباسى الثاني – المملوكي)
41- قام .........بجمع الكلمات الخاصة بموضوع واحد فى كتب (سيبويه – الأصمعي – الجاحظ – الأصفهاني )
42- أول من وضع المعاجم الخليل بن أحمد صاحب معجم........( العين – البحر – المحيط – القاموس )
43- أول من وضع المعاجم ........صاحب معجم العين (سيبويه – الخليل بن أحمد – الجاحظ – الأصفهاني )
44- يعتبر دائرة معارف زمانه وصاحب كتاب الحيوان والبخلاء..... (سيبويه – المبرد – الجاحظ – الأصفهاني )
45- صاحب كتاب الكـــــــــــامل هو .....(سيبويه – المبرد – الجاحظ – الأصفهاني )
46- صاحب كتاب الأغاني هو .....(سيبويه – المبرد – الجاحظ – الأصفهاني )
47- كتب أقدم سيرة للرسول ﷺ هو........ ( ابن هشام – إبن إسحـــــق – الجاحظ – الأصفهاني )
48- بلغت كتابة التاريخ عند المسلمين أعلى مستوى لها فى القرن . . الهجري ( 2 – 3 – 4 – 5 )
49- صاحب كتاب تجـــــــارب الأمم هو..........(سيبويه – إبن مسكـوية – المسعــودي – التنوخـــي)
50- صاحب كتاب مروج الذهب ومعادن الجوهر هو..... (سيبويه – إبن مسكـوية – المسعــودي – التنوخـــي)
51- صاحب كتاب جامــع التواريـــخ هو........ (ابن المقفع – إبن مسكـوية – المسعــودي – التنوخـــي)
52- صاحب كتاب كليلة ودمنه الذى نقله عن الفارسية هو......... (ابن المقفع - إبن مسكـوية - المسعــودي - التنوخـــي)
53- صاحب كتاب البيان والتبيين هو ....... (سيبويه – المبرد – الجاحظ – الأصفهاني )
س:ضع علامة(√ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ مع ذكر السبب:
1- ( ) الإسلام يدعو إلى العلم
2- ( ) بدأت حركة التعليم والتعلم في الدولة الإسلامية منذ قيام الدولة الأموية
3- ( ) كان المسجد هو المدرسة الأولى فى الاسلام
4- ( ) تأسست مكتبة بيت الحكمة على يد المأمون في بغداد
5- ( ) كان المعلمون بالكتاتيب يعملون ابتغاء مرضاة الله
6- ( ) ظهر المؤدب الخاص فى العصر الأموى
7- ( ) كانت عناية المسلمين فى صدر الإسلام بالعلوم الدينية والشرعية
8- ( ) كان العرب على مستوى واحد فى فهم القرآن
9- ( ) تم تدوين الحديث فى عهد الرسول ﷺ
10- ( ) كان الحديث النبوى أساساً لكثير من العلوم التى ظهرت فيما بعد
11- ( ) جمعت الأحاديث الصحيحة في كتــاب «اللآلىء المصنوعة فى الأحاديث الموضوعة» للإمام السيوطى
12- ( ) توصل علماء المسلمين إلى أصل ثالث من أصول التشريع وهو التشريع بالإجتهاد والرأي والقياس في حياة الرسول .
13- ( ) يعتبر الخليفة عمر بن الخطاب مؤسس مدرسة الرأى والاجتهاد فى التشريع
14- ( ) عين الخليفة عمر بن الخطاب القضاة في الأمصار وجعل إلى جانبهم جملة من الصحابة والتابعين
15- ( ) اتفق جميع الصحابة فى درجة فهمهم وتفسيرهم للقرآن
16- ( ) أفتى الإمام مالك فيما لم يقع وما يستبعد وقوعه .
17- ( ) يعتبر الإمام أبو حنيفة إمام أهل الرأى فى الفقه والتشريع
18- ( ) يعتبر الإمام مالك إمام أهل الحديث فى الفقه والتشريع
19- ( ) جاء مذهب الإمام الشافعى وسطاً بين مذهبى الإمام مالك والإمام أبو حنيفة
20- ( ) ازدهر الشعر فى العصر العباسى الأول
21- ( ) ازدهر النحو فى بغداد منذ تأسيسها
22- ( ) قام علماء اللغة فى جمع مفرداتها فى العصر العباسى الاول من البادية
23- ( ) أول من وضع المعاجم العربية هو سيبويه
24- ( ) بدأ المؤرخين المسلمين محدثين ثم انتهوا مؤرخين
25- ( ) ارتبطت بداية علم التاريخ عند المسلمين بعلم الحديث
26- ( ) علم التاريخ هو الذى يبحث عن الانسان فقط
27- ( ) أول من كتب سيرة الرسول هو ابن هشام
28- ( ) كان أكثر كتاب السيرة والمغازى من أهل المدينة
اجابة السؤال الأول:
1-الرسـول ﷺ 2-الدينية 3-الأمــــوية 4-العباسى الأول 5-المسجـد 6-الأمــــوي 7-الأمــــوي 8-النظامية 9-80 10- 20 11-الحاكم بأمر الله 12- 25 13-بيت الحكمة 14-العباسى الأول 15- 70 16- 23
17-أبو بكر 18-عثمان 19- 114 20 -نصر بن عاصم 21-أبو الأسود الدؤلى 22-عبد الله بن مسعود 23-ابن سيرين 24-الحديث 25-الثاني 26-السيوطى 27-الأوزاعي 28-عمر بن الخطاب 29-الشافعى 30-مالك 31-أبو حنيفة 32-الشافعى 33- أحمد بن حنبل 34-مالك 35 -أبو حنيفة 36-الحجاز
37-العراق 38-أبو حنيفة 39-الشافعى 40-العباسى الأول 41-الأصمعي 42-العين 43-الخليل بن أحمد 44-الجاحظ 45-المبرد 46-الأصفهاني 47-إبن إسحـــــق 48- 4 49-إبن مسكـوية 50-المسعــودي 51-التنوخـــي 52-ابن المقفع 53-الجاحظ
اجابة السؤال الثاني:
1- ( √ ) فأول سورة قرآنية نزلت على الرسول ﷺ تدعو إلى العلم
2- ( × ) بدأت منذ قيام الدولة الإسلامية على يد الرسول ﷺ المعلم الأول
3- ( √ )عقدت فيه حلقات التدريس إلى كونه داراً للعبادة ومقراً لإدارة الدولة .
4- ( × ) أسسها هارون الرشيد وأتمها المأمون
5- ( × ) كانوا يعملون مقابل راتب شهري
6- ( √ ) حيث أن الأسر الغنية التي لم ترض لأبنائها مخالطة أبناء العامة بالكتاتيب فقامت بتقليد الخلفاء في تكليف أحد المعلمين بتربية أولادهم في البيوت مقابل أجر شهري
7- ( √ ) لما لها من أولوية آنذاك
8- ( × ) لم يكن العرب على مستوى واحد لفهم القرآن لأنه يحتاج إلى درجة عقلية راقية وثقافة واسعة
9- ( × ) بدأ تدوين الحديث على يد جماعة من الأمصار في القرن الثاني للهجرة ثم اتسعت في القرن الثالث
10- ( √ ) كان أساساً لعلم الفقه والتاريخ والتفسير وغيرها
11- ( × ) جمع الأحاديث المدسوسة على الرسول ﷺ
12- ( × ) توصل المسلمون إلى أصل ثالث للتشريع وهو الرأي والإجتهاد والقياس بعد وفاة الرسول حيث انقطع الوحي واتسعت الدولة الإسلامية وتعرض المسلمون لمسائل كثيرة لم تكن موجودة تحتاج إلى تشريع
13- ( √ ) بسبب اتساع الدولة في عهده وتعرضها لمشكلات تحتاج إلى تشريع فكان يجتهد بالرأي
14- ( √ ) ليطبقوا التشريع والإجتهاد
15- ( × ) تفاوت الصحابة في فهمهم وتفسيرهم للقرآن
16- ( √ ) لأنه كان يعتمد في الإفتاء على الرأى والإجتهاد
17- ( √ ) لأنه كان يعتمد في الإفتاء على الرأى والإجتهاد
18- ( √ ) لأنه كان يعتمد في الإفتاء إعتماداً كلياً على الحديث ولم يعتمد على الرأى والإجتهاد
19- ( √ ) لأنه لم يعتمد إعتماداً كلياً على الحديث ولم يتوسع في الإجتهاد وحاوا التقريب بين الإمامين
20- ( √ ) بسبب تشجيع الخلفاء للشعراء
21- ( √ ) بسبب استقرار الأحوال السياسية وذهاب العلماء إليها جرياً وراء الشهرة والمال
22- ( √ ) لأنها لم تفسد لسانهم كما فسد لسان أهل الحضر نتيجة اختلاطهم بأهل المدن
23- ( × ) أول من وضع المعاجم العربية هو الخليل بن أحمد صاحب معجم العين
24- ( √ ) لإهتمام المسلمين بجمع السيرة النبوية استقصاءً للسنة فكان ذلك بدء اشتغالهم بعلم التاريخ
25- ( √ ) لإهتمام المسلمين بجمع السيرة النبوية استقصاءً للسنة فكان ذلك بدء اشتغالهم بعلم التاريخ
26- ( × ) يبحث عن الانسان وعلاقته بالزمان
27- ( × ) أول من كتب سيرة الرسول ﷺ هو ابن اسحاق والتي اختصرها ابن هشام في كتابه سيرة ابن هشام
28- ( √ ) لأنها موطن الرسول ﷺ وعاصمة دولته التي أقامها
س : أيد صحة العبارات الاتية :
(1)الإسلام يدعو إلى العلم ؟..........حيث:
1- أول سورة قرآنية نزلت تدعو إلى العلم؛ في قوله تعالى ! :"اقرأ باسم ربك الذى خلق خلق الإنسان من علق"
2- وهناك أحاديث نبوية كثيرة تدعو إلى العلم ........."طلب العلم فريضة على كل مسلم"
3- وحين جاء الإسلام كان فى قريش (17) رجلا فقط يعرفون القراءة والكتابة؛ ولذلك جعل الرسول ﷺ فداء بعض أسرى المشركين فى غزوة بدر تعليم (10) من صبيان المدينة القراءة والكتابة تشجيعاً للعلم.
(2)كان المسجد هو المدرسة الأولى فى الإسلام ؟...........حيث:
1- عقدت فيه حلقات التدريس إلى كونه داراً للعبادة ومقراً لإدارة الدولة .
2- كان الرسول ﷺ هو المعلم الأول فى الإسلام حيث اتخذ مسجده بالمدينة مقراً للعلم .
3- ظل المسجد النبوى بالمدينة مقراً للتعليم فى عهد الخلفاء الراشدين .
4- كان المعلم يجلس فى جزء من المسجد ويتحلق الطلاب من حوله، وكان المعلمون لا يتقاضون أجراً
5- الطالب الذى ينجح فى محاضراته يسمح له شيخه بتدريس الفرع الذى أتقنه فى حلقة مستقلة له .
6- كان الطلاب يفدون من أماكن بعيدة طلباً للعلم .
(3)قامت الكتاتيب بدور كبير فى التعليم فى الدولة الاسلامية ؟...........حيث:
1- ظهرت فى العصر الأموي لذلك فهى ثاني المعاهد العلمية وجوداً فى العالم الاسلامى بعد المسجد .
2- أنشئت لتعليم مبادئ القراءة و الكتابة و الحساب و حفظ القران الكريم .
3- كان الطالب الذي يتعلم هذا و يحفظ القران الكريم يجاز من شيخه ويسمى ( حافظا)
4- ظهر المؤدب الخاص في البيوت في العصر الأموي حيث استحدثها الخلفاء الأمويين لتربية أبناءهم وقامت الأسر الغنية بتقليدهم لأنها لم ترض لأبنائها مخالطة أبناء العامة في الكتاتيب وكان المعلم يعلم الأولاد في غرفة خاصة في البيت مقابل أجر شهري .
(4)انتشارمدارس الكبار في العالم الإسلامي ؟............حيث:
1- هي مدارس ينتقل إليها الطلاب بعد دراستهم في الكتاتيب ليتخصصوا في أحد العلوم التي كانت تدرس فيها وهي: (علوم القران والحديث واللغة والتاريخ والكيمياء والرياضيات) وعلى الطالب ان يتخصص فى فرع واحد منها .
2- وكانت هذه المدارس تزود بكل احتياجاتها من مدرسين وكتب وأدوات علمية، وكان يعطى لكل طالب راتب شهرى يكفى حاجته وذلك ليتفرغ للعلم .
3- انتشرت هذه المدارس في العواصم الإسلامية ومن أشهرها المدرسة النظامية في بغداد والتي أسسها نظام الملك وزير السلطان الب أرسلان 459هـ وقد أسست على نظام نموذجى نسجت على منوالها المدارس في العواصم الإسلامية .
4- بلغ عدد مدارس القاهرة (20) مدرسة في العصر الفاطمى وأشهرها مدرسة (دار العلــم) التي أسسها الحاكم بأمر الله الفاطمى والحق بها مكتبة كبيرة، وأنشأ الأيوبيين ( 25 ) مدرسة بمصر، وبلغ عدد مدارس قرطبة في الأندلس (80) مدرسة فى ق (4هـ)
(5)كان نصيب مصر كبير من مدارس الكبار ؟............حيث:
1- مدارس الكبار هي مدارس ينتقل إليها الطلاب بعد دراستهم في الكتاتيب ليتخصصوا في أحد العلوم التي كانت تدرس فيها وهي: (علوم القران والحديث واللغة والتاريخ والكيمياء والرياضيات) وعلى الطالب ان يتخصص فى فرع واحد منها .
2- وكانت هذه المدارس تزود بكل احتياجاتها من مدرسين وكتب وأدوات علمية، وكان يعطى لكل طالب راتب شهرى يكفى حاجته وذلك ليتفرغ للعلم .
3- بلغ عدد مدارس القاهرة (20) مدرسة في العصر الفاطمى وأشهرها مدرسة (دار العلــم) التي أسسها الحاكم بأمر الله الفاطمى والحق بها مكتبة كبيرة ، وأنشأ الأيوبيين ( 25 ) مدرسة بمصر .
(6)ساهمت مجالس العلم في نشر العلم والثقافة في المجتمع الإسلام؟.....حيث:
1- عقدت مجالس العلم في قصور الخلفاء والوزراء والأمراء وولاة الأقاليم وكان يحضرها كبار العلماء .
2- كانوا يقيمون المناظرات والمساجلات لمناقشة القضايا المختلفة وكان النقاش يدور فيها في حرية تامة .
3- كانت مجالس العلم ميدانا للتنافس بين العلماء للتقرب إلى الخلفاء وأولى الأمر وإحراز مكانة عندهم وشغل المناصب الهامة في الدولة والعمل معلمين ومربين لأبناء الخلفاء .
(7)ساعدت المكتبات على تقدم الحركة العلمية ؟ .........حيث:
1- ساعدت على تقدم الحركة العلمية في الدولة الإسلامية
2- قدمت خدمات جليلة للباحثين وزودتهم بالمراجع لاستخلاص بحوثهم العلمية.
3- أدت إلى تقدم حركة النقل والترجمة في العصر العباسى الأول .
4- ساعدت على حفظ ونسخ الكتب حيث احتوت كل مكتبة على خزائن كبيرة لحفظ الكتب وقاعات للاطلاع والقراءة وحجرات للنسخ والترجمة .
5- كانت المكتبات نوعان : عامة ملك للدولة ، وخاصة كان يملكها الخلفاء والوزراء والعلماء .
(مراجعة على الفصل الخامس حتى علم التاريخ Icon_coolأشتهرت المكتبات في العواصم الإسلامية؟ ...........حيث:
1- في بغــداد : أ- مكتبة بيت الحكمة التي أسسها الرشيد وأتمها المأمون
ب-مكتبة المدرسة النظامية .
2- في القاهرة: مكتبة خزانة الحكمة (أسسها الحاكم بأمر الله) .
3- في الأندلس: بلغ عدد مكتباتها فى ق 5 هـ (70) مكتبة حوت حوالى مليون مجلد .
(9)لعلم الحديث أهمية كبرى فى الاسلام؟............حيث:
1- الحديث وحى من الله للرسول ﷺ والحديث والقرآن هما الدعامتان الأساسيتان للإسلام .
2- كثير من الآيات جاءت مجملة أو عامة أو مطلقة فالحديث بينها أو قيدها أو خصصها .
3- كانت تعرض على الرسول ﷺ حوادث ومواقف وعليه الفصل فيها ، وكان يتعرض لأسئلة واستفسارات وعليه الإجابة عليها ، وكان يواجه أموراً تتعلق بالحرب والسلم وعليه البت فيها .
4- معرفة أصول الإسلام لا تتم إلا بدراسة الحديث والقرآن فالسنة النبوية ضرورة ملزمة للمسلم كضرورة القرآن .
5- الحديث المصدر الثانى للتشريع بعد القرآن .
(10)اللغة العربية لغة هامة ؟. .............حيث:
1- أنها أرقى اللغات السامية وأغناها وأكثرها مرونة واشتقاقاً.
2- نزل بها القرآن الكريم فعبرت عما فيه من معان سامية .
3- كانت أداة لنقل ما في علوم الفرس والهنود والسريان واليونان .
4- بسبب مرونتها حوت ما في اللغات الأخرى وعربتها .
5- أصبحت لغة ثقافة الشعوب التي دخلت الإسلام .
(11)مرت عملية جمع اللغة بــ 3 مراحل ؟.........حيث:
1-المرحلة الأولى: شملت تدوين مفردات اللغة بدون ترتيب كما سمعها العلماء .
2-المرحلة الثانية: شملت جمع كلمات كل موضوع واحد على حده كما جاء فى كتب الأصمعي .
3-المرحلة الثالثة: وهى وضع المعاجم وأول من وضعها هو الخليل بن أحمد صاحب معجم(العين)
(12)بدأت كتابة التاريخ عند المسلمين على يد كتَّاب السيرة والمغازي؟... حيث:
1- المغازي كلمة تعني غزوات الرسول ﷺ وحروبه لكنها تناولت فترة البعثة النبوية وحياة الرسول ﷺ بأكملها.
2- كانت سيرة الرسول ﷺ جزءً من الحديث يرويها الصحابة مثل روايتهم للحديث لذلك سلكوا في روايتها نفس أسلوب الحديث فى الرواية وهو أسلوب (الإسناد أو العنعنة) .
3- كان أكثر كتاب السيرة والمغازى من أهل المدينة المنورة لأنها موطن الرسول ﷺ وعاصمة دولته التي أقامها
4- أقدم سيرة للرسول ﷺ كتبها (إبن إسحـق) وقد اختصرها (إبن هشـام) فى كتابه المعروف بـ (سيرة ابن هشام)
س : بم تفسر :
(1)كان الصحابة أقدر الناس على فهم القرآن ؟ ......بسبب:
1- لأن القرآن نزل بلغتهم
2- ولأنهم صحبوا الرسول ﷺ وعايشوه
3- ولأنهم شاهدوا أسباب نزول الآيات القرآنية.
(2)تفاوت الصحابة في فهم القرآن ؟ ...........بسبب:
1- تفاوتهم في التعمق في اللغة العربية ومعرفة الأدب الجاهلى وتاريخ الأنبياء والأمم السابقة
2- اختلافهم في درجة ملازمتهم للرسول ﷺ ومشاهدة أسباب نزول الآيات .
3- لم يكن العرب على مستوى واحد لفهم القرآن .
(3)لم يكن العرب على مستوى واحد لفهم القرآن ؟
...لأن فهم القرآن يحتاج إلى:
1- درجة عقلية راقية تتفق مع رقى القرآن .
2- ثقافة عريضة ومعرفة بعلوم أخرى .
(4)يعتبر عمر بن الخطاب مؤسس مدرسة الرأي والاجتهاد وأظهر الصحابة في استعماله؟..بسبب:
1- اتساع الدولة في عهده فقد واجه عمر مسائل جديدة في أمور السياسة والعمران والاقتصاد والمعاملات
2- فكان يجتهد برأيه حيث لا نص من القرآن أو السنة
3- وكان يأخذ رأى الصحابة خاصة على ابن أبى طالب
(5)ازدهار الشعر في العصر العباسى الأول ؟......بسبب:
1- اختلاف صور الحياة وقيمة الأشياء .
2- تشجيع الخلفاء للعلماء وللشعراء خاصة.
3- تأثير الثقافة الأجنبية على الشعر العربى .
(6)اهتمام المسلمون بدراسة التاريخ بعد قيام دولتهم ؟......بسبب:
1- دور القرآن التاريخى لأنه أكد على أمثلة التاريخ الماضى وعظاته .
2- ذكر القران حوادث الأمم السابقة والأقوام البائدة لنأخذ منها العبر الخلقية والدينية .
3- نظرة القرآن للتاريخ نظرة عالمية تتمثل في توالى النبوات من آدم حتى محمد
4- الرسول ﷺ قدوة صالحة للمسلمين فكان لا بد من تدوين حياته وسيرته لنقتدى به .
5- شعر العرب بأنهم أصحاب رسالة جليلة لا بد من تسجيلها .
6- الفتوحات الإسلامية دفعت المسلمين إلى كتابة تاريخ البلاد المفتوحة .
(7)بدأ المؤرخون المسلمون محدثين ثم انتهوا مؤرخين؟ ...........بسبب:
1- بداية علم التاريخ عند المسلمين سارت في إتجاه ديني، لأن حاجة المسلمين كانت قد أصبحت ماسة إلى معرفة سيرة الرسول ﷺاستقصاءً للسنَّة، فقام رجال بجمع السيرة النبوية وتدوينها فكان ذلك بدء إشتغال العرب في الإسلام بالتاريخ .
2- كانت سيرة الرسول ﷺ جزءً من الحديث يرويها الصحابة مثل روايتهم للحديث، لذلك سلكوا في روايتها نفس أسلوب الحديث فى الرواية وهو أسلوب«الإسناد أو العنعنة»
3- كان التاريخ يومئذ نوعاً من أنواع الحديث واتبع المؤرخين في الروايات التاريخية أسلوب«الإسناد أو العنعنة» .
(مراجعة على الفصل الخامس حتى علم التاريخ Icon_coolاهتمام المسلمين بجمع وتدوين أخبار الأقدمين ؟.......بسبب:
1- حاجة المشتغلين بتفسير القرآن إلى معرفة أخبار الأمم السابقة والأقوام البائدة لأن القرآن أشار إليها اشارة مختصرة
2- ميل بعض الخلفاء إلى التثقيف ومعرفة أخبار الأمم السابقة وسياسات الملوك القدامى
3- تفشى الشعوبية في العصر الأموي دفع الموالى إلى إبراز تاريخهم لكى يفخروا به أمام العرب
(9)زادت المادة التاريخية عند مؤرخى المسلمين في القرن الثالث الهجـري ؟.... بسبب:
1- إستقرار دواوين الدولة العباسية مما مكن المؤرخين من الإنتفاع بها في بحثهم التاريخي .
2- كتب مؤرخو هذا القرن في شتى الموضوعات التاريخية نتيجة اتساع الدولة الإسلامية وتطور أحداثها .
(10)وصلت الكتابة التاريخية إلى أعلى مستواها في ق 4 هـ ؟ ........بسبب:
1- ظهور المؤرخين الكبار مثل : ابن مسكوية والمسعودى والتنوخى .
2- ظهور المؤرخين الرحالة مثل : الادريسى – ابن جبير .
3- تنوع الكتابة التاريخية فشملت : التاريخ العام وتاريخ الأقطار والمدن وكتب التراجم والطبقات والخطط .
(11)هناك بعض المآخذ على المؤرخين المسلمين ؟.بسبب:
1- اهتم المؤرخون المسلمون بتاريخ العالم الإسلامي دون غيره .
2- ركزوا على الجانب السياسى وحياة الخلفاء والسلاطين وأهملوا الجانب الحضارى .
3- غلبت النزعة الدينية علي الكتابة التاريخية التى سيطرت على مؤرخى العصور الوسطى .
س : ما النتائج المترتبة على :
(1) تفاوت الصحابة في فهم القرآن ؟ ....حيث:
1- اشتد الخلاف بين الصحابة والتابعين وتابعي التابعين حول تفسير القرآن ولذا وجد تفسيرين له هما :-
‌أ- التفسير المنقول: الذي اعتمد على ما ورد بالنص نقلاً عن رسول الله ﷺ وما ورد عن الصحابة والتابعين .
‌ب- تفسير الرأي أو الاجتهاد: الذي اعتمد على إختلاف تفسير معانى الآيات والألفاظ دون التقيد بظاهر اللفظ .
2- وانقسم الصحابة والتابعين بين هذين التفسيرين الى فريقين هما :-
‌أ- فريــق: لا يقول في القرآن شيئا برأيه إذا سئل مثل : سعيد بن المسيب وابن سيرين .
‌ب- وفريق: رأى أن كتمان الاجتهاد هو كتمان للعلم مثل : عبد الله بن مسعود
(2) عملية جمع وتدوين الحديث النبوي الشريف ؟ ..هي:
1- ظهور كتب الحديث النبوي وهي صحيح البخارى وصحيح مسلم وكتب السنن الأربعة لـ(أبى داود، الترمذى، النسائى، ابن ماجه) .
2- جمع الأحاديث المدسوسة على الرسول في كتب خاصة مثل كتاب«اللآلىء المصنوعة فى الأحاديث الموضوعة»للإمام السيوطى
3- أصبح علم الحديث مصدراً للتشريع الإسلامي فى العبادات والمعاملات والمسائل المدنية وأساساً لعلوم أخرى مثل التاريخ والتفسير والفقه .
س: مقارنة بين أئمة الفقه الأربعة:
الإمام أبوحنيفة النعمان:
يعتبر الإمام أبو حنيفة إمام أهـــل الرأي ...........لأنه: كان يعتمد في الإفتاء على القــرآن والحديث المعتمد بعد فحصه جيداً ثم إعمال الرأي والاجتهاد والقياس ولأنه أفتى فيما لم يقع وما يستبعد وقوعه.
أشهــــر كتبه كتاب (الفـقـه الكبيــــر).
انتشر مذهبه في : العراق ، الشام ، وسط آسيا
توفي (150هـ) ببغداد
الإمام مالك بن أنس:
يعتبر الإمام مالك إمام أهل الحديث........لأنه: كان يعتمد في الإفتاء على الحديث تماماً ولم يعمل بالرأي مخالفاً بذلك منهج الإمام أبو حنيفة وكان يحتج بعمل أهل المدينة ويعتمد عليهم في الأحاديث لأنهم حفظة الحديث عن رسول الله ﷺ الذى عاش بينهم .
أشهــــر كتبه كتاب الموطأ (المنقح)
انتشر مذهبه في مراجعة على الفصل الخامس حتى علم التاريخ Icon_sadنجد، الحجاز، السودان، بلاد المغرب،الأندلس)
توفي (179هـ) بالمدينة
الإمام الشافعي:
جاء مذهب الإمام الشافعى وسطاً بين مذهبى الإمام مالك والإمام أبو حنيفة......لأنه: كان تلميذاً للإمام مالك تتلمذ على يديه وحفظ عنه الموطأ ، كما درس فقه الإمام أبو حنيفة على يد تلاميذه بالكوفة وحاول التقريب بين مذهبى الإمامين ولم يكن شديد التوسع فى الرأي ولم يعتمد كلياً على الحديث .
أشهــــر كتبه كتــــاب (الأم) .
انتشر مذهبه في : مصر ، جنوب شرق آسيا .
توفي (204هـ) بمصر
الإمام أحمد بن حنبل:
كان الإمام أحمد على مدرسة الإمام مالك ولذلك صار إمام أهل الحديث في عهده
كان تلميذاً للإمام الشافعى أخذ عنه وتأثر بمذهبه إلا أنه أنكر عليه أخذه بالرأى .
جمع الإمام أحمد فقهه والأحاديث التي توصل إليها في كتابه (المـسند).
انتشر مذهبه في : نجد، الحجاز، السودان، بلاد المغرب،الأندلس
توفي (241هـ) ببغداد
س : بم تفسر:
(1) يعتبر الإمام أبو حنيفة إمام أهـــل الرأي؟.....لأنه:
1- كان يعتمد في الإفتاء على القــرآن والحديث المعتمد بعد فحصه جيداً ثم إعمال الرأي والاجتهاد والقياس
2- أفتى فيما لم يقع وما يستبعد وقوعه.
(2) يعتبر الإمام مالك إمام أهل الحديث؟........لأنه:
1- كان يعتمد في الإفتاء على الحديث تماماً ولم يعمل بالرأي مخالفاً بذلك منهج الإمام أبو حنيفة .
2- كان يحتج بعمل أهل المدينة ويعتمد عليهم في الأحاديث لأنهم حفظة الحديث عن رسول الله ﷺ الذى عاش بينهم .
(3) جاء مذهب الإمام الشافعى وسطاً بين مذهبى الإمام مالك والإمام أبو حنيفة؟......لأنه:
1- كان تلميذاً للإمام مالك تتلمذ على يديه وحفظ عنه الموطأ ، كما درس فقه الإمام أبو حنيفة على يد تلاميذه بالكوفة
2- حاول التقريب بين مذهبى الإمامين .
3- لم يكن شديد التوسع فى الرأي ولم يعتمد كلياً على الحديث .
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://awrakmisria.hooxs.com
sama.tamer




عدد المساهمات : 80
السٌّمعَة : 25
تاريخ التسجيل : 08/10/2010

مراجعة على الفصل الخامس حتى علم التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة على الفصل الخامس حتى علم التاريخ   مراجعة على الفصل الخامس حتى علم التاريخ I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2011 2:28 am

مشكور و اهديكم موقع جميل به سيارات في مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa




عدد المساهمات : 1
السٌّمعَة : 25
تاريخ التسجيل : 06/08/2011
العمر : 29

مراجعة على الفصل الخامس حتى علم التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة على الفصل الخامس حتى علم التاريخ   مراجعة على الفصل الخامس حتى علم التاريخ I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 10, 2011 9:05 am

ربنا يبارك فى حضرتك farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة على الفصل الخامس حتى علم التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة الفصل الخامس(2)"على العلوم العقلية
» مراجعة على الفصل السادس (أ) "حتى موقعة حطين"
» الفصل السابع الجزء الاول الحملــــة الفرنسية على مصر ( 1798 - 1801 م )
» المراجعه الغزاليه للحمله الفرنسيه الفصل السابع ثانويه عامه
» الفصل الاول.......... . ... (الاصول العربيه وغير العربيه للحضارة الاسلاميه)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اوراق مصرية :: المنتدى التعليمى :: طلاب الثانوية-
انتقل الى: